المسابقة الثقافية- الواعرة بكل واللي ما تنحلش !!
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المسابقة الثقافية- الواعرة بكل واللي ما تنحلش !!
هذي مجموعة الغاز من التراث العربي، فكرتها ان شخص يستفتي شيخ والشيخ يفتيه بفتاوى غريبة ولكن صحيحة فقهياً ، ،،، واتحدى اي حد ان يفسرها ، اللهم إلا اذا كان مطلع على المصدر متاعي!!!! مدة المسابقة سنة
الا اذا استسلمتوا!!!!!!!!!!!!!!!
(المسابقة تحتوي احكام فقهيه ومعان لغوية كبيرة أرجو الاستفادة منها قدر الامكان ، وهي بمثابة تنشيط لمعرفتكم باحكام الدين)
يقول السائل:
قال: ما تَقولُ في مَنْ توضّأ ثمّ لمسَ ظَهرَ نعلِهِ؟
المفتي: انتَقَضَ وُضوءُهُ بفِعلِهِ
السائل: فإنْ توضّأ ثمّ أتْكأهُ البَردُ؟
المفتي: يُجَدّدُ الوُضوء منْ بعْدُ.
السائل: أيَمْسَحُ المتوَضّئ أُنثَيَيْهِ؟
المفتي: قد نُدِبَ إليْهِ. ولمْ يوجَبْ علَيْهِ
السائل: أيجوزُ الوُضوء ممّا يقْذِفُهُ الثّعبانُ؟
المفتي: وهلْ أنْظَفُ منهُ للعُرْبانِ؟
السائل: أيُستَباحُ ماء الضّريرِ؟
المفتي: نعَمْ ويُجتنَبُ ماء البَصيرِ.
السائل: أيَحُلّ التطوّفُ في الرّبيع؟
المفتي: يُكْرَه ذاك للحدَثِ الشّنيعِ.
السائل: أيجِبُ الغُسْلُ على منْ أمْنى؟
المفتي: لا ولوْ ثنّى.
السائل: فهلْ يجِبُ على الجُنُبِ غسْلُ فرْوَتِهِ؟
المفتي: أجَلْ وغسْلُ إبْرَتِهِ
السائل: أيجبُ عليْهِ غسْلُ صَحيفَتِهِ؟
المفتي: نعَمْ كغسْلِ شفتِهِ.
السائل: فإنْ أخلّ بغسْلِ فأسِهِ؟
المفتي: هوَ كما لوْ ألْغَى غسْلَ رأسِهِ.
السائل: أيجوزُ الغُسلُ في الجِرابِ؟
المفتي: هوَ كالغُسلِ في الجِبابِ.
السائل: فما تقولُ في مَنْ تيمّمَ ثمّ رأى رَوْضاً؟
المفتي: بطَلَ تيمُّمُهُ فليَتَوضّا.
السائل: أيجوزُ أن يسْجُدُ الرّجلُ في العَذِرَةِ؟
المفتي: نعمْ ولْيُجانِبِ القَذِرَةَ.
السائل: فهلْ لهُ السّجودُ على الخِلافِ؟
المفتي: لا ولا على أحدِ الأطْرافِ.
السائل: فإنْ سجَدَ على شِمالِهِ؟
المفتي: لا بأسَ بفِعالِهِ.
السائل: فهلْ يجوزُ السّجودُ على الكُراعِ؟
المفتي: نعمْ دونَ الذّراعِ.
السائل: أيُصلّي على رأسِ الكلْبِ؟
المفتي: نعَمْ كسائِرِ الهضْبِ.
السائل: أيجوزُ للدّارِسِ حمْلُ المصاحِفِ؟
المفتي: لا ولا حمْلُها في الملاحِفِ.
السائل: ما تَقولُ في مَنْ صلّى وعانَتُهُ بارِزَةٌ؟
المفتي: صلاتُهُ جائِزَةٌ.
السائل: فإنْ صلّى وعليْهِ صومٌ؟
المفتي: يُعيدُ ولوْ صلّى مائَةَ يومٍ.
السائل: فإنْ حمَلَ جرْواً وصلّى؟
المفتي: هوَ كما لوْ حمَلَ باقِلّى.
السائل: أتصِحّ صَلاةُ حامِلِ القَرْوَةِ؟
المفتي: لا ولوْ صلّى فوقَ المَرْوَةِ.
السائل: فإنْ قطَرَ على ثوْبِ المُصَلّي نجْوٌ؟
المفتي: يمْضي في صَلاتِهِ ولا غَرْوَ.
السائل: أيَجوزُ أن يؤمّ الرّجالَ مقنّعٌ؟
المفتي: نعمْ ويؤمّهُمْ مُدَرَّعٌ.
السائل: فإنْ أمّهُمْ مَنْ في يدِهِ وقْفٌ؟
المفتي: يُعيدونَ ولوْ أنّهُمْ ألفٌ.
السائل: فإنْ أمّهُمْ منْ فخْذُهُ بادِيَةٌ؟
المفتي: صلاتُهُ وصلاتُهُم ماضيَةٌ.
السائل: فإنْ أمّهُمُ الثّورُ الأجَمُّ؟
المفتي: صلِّ وخَلاكَ ذمٌ.
السائل: أيدخُلُ القصْرُ في صَلاةِ الشاهدِ؟
المفتي: لا والغائِبِ الشّاهِدِ.
السائل: أيَجوزُ للمَعذورِ أن يُفطِرَ في شهرِ رمَضانَ؟
المفتي: ما رُخّصَ إلا للصّبْيانِ.
السائل: فهلْ للمُعَرِّسِ أن يأكُلَ فيه؟
المفتي: نعمْ بمِلئ فيهِ.
السائل: فإنْ أفطَرَ فيهِ العُراةُ؟
المفتي: لا تُنكِرُ عليْهِمِ الوُلاةُ.
السائل: فإنْ أكلَ الصّائِمُ بعدَما أصبَحَ؟
المفتي: هوَ أحوَطُ لهُ وأصلَحُ.
الا اذا استسلمتوا!!!!!!!!!!!!!!!
(المسابقة تحتوي احكام فقهيه ومعان لغوية كبيرة أرجو الاستفادة منها قدر الامكان ، وهي بمثابة تنشيط لمعرفتكم باحكام الدين)
يقول السائل:
قال: ما تَقولُ في مَنْ توضّأ ثمّ لمسَ ظَهرَ نعلِهِ؟
المفتي: انتَقَضَ وُضوءُهُ بفِعلِهِ
السائل: فإنْ توضّأ ثمّ أتْكأهُ البَردُ؟
المفتي: يُجَدّدُ الوُضوء منْ بعْدُ.
السائل: أيَمْسَحُ المتوَضّئ أُنثَيَيْهِ؟
المفتي: قد نُدِبَ إليْهِ. ولمْ يوجَبْ علَيْهِ
السائل: أيجوزُ الوُضوء ممّا يقْذِفُهُ الثّعبانُ؟
المفتي: وهلْ أنْظَفُ منهُ للعُرْبانِ؟
السائل: أيُستَباحُ ماء الضّريرِ؟
المفتي: نعَمْ ويُجتنَبُ ماء البَصيرِ.
السائل: أيَحُلّ التطوّفُ في الرّبيع؟
المفتي: يُكْرَه ذاك للحدَثِ الشّنيعِ.
السائل: أيجِبُ الغُسْلُ على منْ أمْنى؟
المفتي: لا ولوْ ثنّى.
السائل: فهلْ يجِبُ على الجُنُبِ غسْلُ فرْوَتِهِ؟
المفتي: أجَلْ وغسْلُ إبْرَتِهِ
السائل: أيجبُ عليْهِ غسْلُ صَحيفَتِهِ؟
المفتي: نعَمْ كغسْلِ شفتِهِ.
السائل: فإنْ أخلّ بغسْلِ فأسِهِ؟
المفتي: هوَ كما لوْ ألْغَى غسْلَ رأسِهِ.
السائل: أيجوزُ الغُسلُ في الجِرابِ؟
المفتي: هوَ كالغُسلِ في الجِبابِ.
السائل: فما تقولُ في مَنْ تيمّمَ ثمّ رأى رَوْضاً؟
المفتي: بطَلَ تيمُّمُهُ فليَتَوضّا.
السائل: أيجوزُ أن يسْجُدُ الرّجلُ في العَذِرَةِ؟
المفتي: نعمْ ولْيُجانِبِ القَذِرَةَ.
السائل: فهلْ لهُ السّجودُ على الخِلافِ؟
المفتي: لا ولا على أحدِ الأطْرافِ.
السائل: فإنْ سجَدَ على شِمالِهِ؟
المفتي: لا بأسَ بفِعالِهِ.
السائل: فهلْ يجوزُ السّجودُ على الكُراعِ؟
المفتي: نعمْ دونَ الذّراعِ.
السائل: أيُصلّي على رأسِ الكلْبِ؟
المفتي: نعَمْ كسائِرِ الهضْبِ.
السائل: أيجوزُ للدّارِسِ حمْلُ المصاحِفِ؟
المفتي: لا ولا حمْلُها في الملاحِفِ.
السائل: ما تَقولُ في مَنْ صلّى وعانَتُهُ بارِزَةٌ؟
المفتي: صلاتُهُ جائِزَةٌ.
السائل: فإنْ صلّى وعليْهِ صومٌ؟
المفتي: يُعيدُ ولوْ صلّى مائَةَ يومٍ.
السائل: فإنْ حمَلَ جرْواً وصلّى؟
المفتي: هوَ كما لوْ حمَلَ باقِلّى.
السائل: أتصِحّ صَلاةُ حامِلِ القَرْوَةِ؟
المفتي: لا ولوْ صلّى فوقَ المَرْوَةِ.
السائل: فإنْ قطَرَ على ثوْبِ المُصَلّي نجْوٌ؟
المفتي: يمْضي في صَلاتِهِ ولا غَرْوَ.
السائل: أيَجوزُ أن يؤمّ الرّجالَ مقنّعٌ؟
المفتي: نعمْ ويؤمّهُمْ مُدَرَّعٌ.
السائل: فإنْ أمّهُمْ مَنْ في يدِهِ وقْفٌ؟
المفتي: يُعيدونَ ولوْ أنّهُمْ ألفٌ.
السائل: فإنْ أمّهُمْ منْ فخْذُهُ بادِيَةٌ؟
المفتي: صلاتُهُ وصلاتُهُم ماضيَةٌ.
السائل: فإنْ أمّهُمُ الثّورُ الأجَمُّ؟
المفتي: صلِّ وخَلاكَ ذمٌ.
السائل: أيدخُلُ القصْرُ في صَلاةِ الشاهدِ؟
المفتي: لا والغائِبِ الشّاهِدِ.
السائل: أيَجوزُ للمَعذورِ أن يُفطِرَ في شهرِ رمَضانَ؟
المفتي: ما رُخّصَ إلا للصّبْيانِ.
السائل: فهلْ للمُعَرِّسِ أن يأكُلَ فيه؟
المفتي: نعمْ بمِلئ فيهِ.
السائل: فإنْ أفطَرَ فيهِ العُراةُ؟
المفتي: لا تُنكِرُ عليْهِمِ الوُلاةُ.
السائل: فإنْ أكلَ الصّائِمُ بعدَما أصبَحَ؟
المفتي: هوَ أحوَطُ لهُ وأصلَحُ.
السائل: فإنْ عمَدَ لأنْ أكلَ ليْلاً؟
المفتي: ليُشمّرْ للقَضاء ذَيْلاً.
السائل: فإنْ أكلَ قبْلَ أن تتَوارَى البَيْضاءُ؟
المفتي: يلزَمُهُ واللهِ القَضاءُ.
السائل: فإنِ استَثارَ الصّائِمُ الكَيْدَ؟
المفتي: أفْطَرَ ومنْ أحَلّ الصّيدَ.
السائل: : ألَهُ أن يُفْطِرَ بإلحاحِ الطّابِخِ؟
المفتي: نعَمْ لا بِطاهي المَطابِخِ.
السائل: فإنْ ضحِكَتِ المرأةُ في صومِها؟
المفتي: بطَلَ صومُ يومِها.
السائل: فإنْ ظهرَ الجُدَرِيُّ على ضَرّتِها؟
المفتي: تُفطِرُ إن آذَنَ بمضَرّتِها
السائل: : ما يجِبُ في مِئَةِ مِصباحٍ؟
المفتي: حِقّتانِ يا صاحِ.
السائل: فإنْ ملَكَ عشْرَ خَناجِرَ؟
المفتي: يُخرِجُ شاتَينِ ولا يُشاجِرُ
السائل: فإنْ سمَحَ للسّاعي بحَميمَتِهِ؟
المفتي: يا بُشْرى لهُ يومَ قِيامتِهِ!
السائل: أيستَحِقّ حمَلَةُ الأوْزارِ منَ الزّكاةِ جُزّاً؟
المفتي: نعَمْ إذا كانوا غُزًى.
السائل: أيَجوزُ للحاجّ أن يعتَمِرَ؟
المفتي: : لا ولا أنْ يختَمِرَ.
السائل: فهلْ لهُ أنْ يقتُلَ الشُجاعَ؟
المفتي: نعمْ كما يَقتُلُ السّباع.
السائل: فإنْ قتَلَ زَمّارَةً في الحرَمِ؟
المفتي: عليْهِ بدَنَةٌ منَ النّعَمِ.
il cavaliere- مشرف منتدى اللغة الإطالية و قسم الأدب و الشعر
- عدد الرسائل : 266
العمر : 47
العمل : student
البلد : libya
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 04/06/2008
رد: المسابقة الثقافية- الواعرة بكل واللي ما تنحلش !!
السائل: : فإنْ رمى ساقَ حُرٍّ فجَدّلَهُ؟
المفتي: يُخرِجُ شاةً بدَلَهُ
السائل: فإنْ قتَلَ أمّ عوْفٍ بعْدَ الإحْرامِ؟
المفتي: يتصدّقُ بقَبضَةٍ منْ طَعامٍ
السائل: أيجِبُ على الحاجّ استِصْحابُ القارِبِ؟
المفتي: نعمْ ليَسوقَهُمْ إلى المَشارِبِ
السائل: تَقولُ في الحَرامِ بعْدَ السّبتِ؟
المفتي: قدْ حلّ في ذلِكَ الوقتِ.
السائل: ما تَقولُ في بيْعِ الكُمَيتِ؟
المفتي: حَرامٌ كبَيعِ الميْتِ
السائل: أيَجوزُ بيعُ الخلّ بلَحْمِ الجمَلِ؟
المفتي: ولا بلَحْمِ الحمَلِ.
السائل: أيَحِلّ بيْعُ الهديّةِ؟
المفتي: لا ولا بيعُ السّبيّةِ
السائل: ما تَقولُ في بيْعِ العَقيقَةِ؟
المفتي: محْظورٌ على الحقيقَةِ.
السائل: أيَجوزُ بيْعُ الدّاعي. على الرّاعي؟
المفتي: لا ولا على السّاعي.
السائل: أيُباعُ الصّقْرُ بالتّمرِ؟
المفتي: لا ومالِكِ الخَلْقِ والأمرِ
السائل: أيَشتَري المُسلِمُ سلَبَ المُسلِماتِ؟
المفتي: نعَمْ ويورَثُ عنهُ إذا ماتَ.
السائل: فهلْ يجوزُ أن يُبْتاعَ الشافِعُ
المفتي: ما لِجوازِهِ منْ دافِعٍ.
السائل: أيُباعُ الإبريقُ على بَني الأصْفَرِ؟
المفتي: يُكرَهُ كبَيْعِ المِغْفَرِ.
السائل: أيَجوزُ أن يَبيعَ الرّجُلُ صَيْفِيّهُ؟
المفتي: لا ولكِنْ ليَبِعْ صَفيّهُ.
السائل: فإنِ اشتَرى عبْداً فبانَ بأمِّهِ جِراحٌ؟
المفتي: ما في ردّهِ منْ جُناحٍ.
السائل: أتَثْبُتُ الشُفْعَةُ للشّريكِ في الصّحْراء؟
المفتي: لا ولا للشّريكِ في الصّفْراء
السائل: أيَحِلّ أنْ يُحْمَى ماء البِئْرِ والخَلا؟
المفتي: إنْ كانَ في الفَلا فَلا.
السائل: ما تَقولُ في مَيتَةِ الكافِرِ؟
المفتي: حِلٌّ للمُقيمِ والمُسافِرِ
السائل: أيجوزُ أن يُضَحّى بالحُولِ؟
المفتي: هوَ أجدَرُ بالقَبولِ.
السائل: فهلْ يُضحّى بالطّالِقِ؟
المفتي: نعمْ ويُقْرَى منْها الطّارِقُ.
السائل: فإنْ ضحّى قبْلَ ظُهورِ الغَزالَةِ؟
المفتي: شاةُ لحْمٍ بِلا مَحالَةٍ
السائل: أيحِلّ التكَسّبُ بالطَّرْقِ؟
المفتي: هوَ كالقِمارِ بِلا فرْقٍ
السائل: أيُسَلّمُ القائِمُ على القاعِدِ؟
المفتي: محْظورٌ فيما بينَ الأباعِدِ.
السائل: أيَنامُ العاقِلُ تحتَ الرّقيعِ؟
المفتي: أحْبِبْ بهِ في البَقيعِ.
السائل: أيُمنَعُ الذّمّيّ منْ قتْلِ العَجوزِ؟
المفتي: مُعارضَتُهُ في العَجوزِ لا تَجوزُ.
السائل: أيجوزُ أن ينتَقِلَ الرّجُلُ عنْ عِمارَةِ أبيهِ؟
المفتي: ما جُوّزَ لخامِلٍ ولا نَبيهٍ
السائل: ما تَقولُ في التهَوّدِ؟
المفتي: هوَ مِفْتاحُ التّزهُّد.
السائل: ما تَقولُ في صبْرِ البَليّةِ؟
المفتي: أعظِمْ بهِ منع خَطيّةٍ
السائل: أيَحِلّ ضرْبُ السّفيرِ؟
المفتي: نعمْ والحمْلُ على المُستَشيرِ
السائل: أيُعزِّزُ الرّجُلُ أباهُ؟
المفتي: يفعَلُهُ البَرُّ ولا يأباهُ.
السائل: ما تَقولُ في مَنْ أفقَر أخاهُ؟
المفتي: حبّذا ما توَخّاهُ!
السائل: فإنْ أعْرى ولدَهُ؟
المفتي: يا حُسْنَ ما اعتَمَدَهُ!
السائل: فإنْ أصْلى ممْلوكَهُ النّارَ؟
المفتي: لا إثْمَ عليْهِ ولا عارٌ.
السائل: أيَجوزُ للمرأةِ أنْ تصرِمَ بعْلَها؟
المفتي: ما حظَرَ أحدٌ فِعْلَها.
السائل: فهلْ تؤدَّبُ المرأةُ على الخجَلِ؟
المفتي: أجلْ
السائل: ما تَقولُ في مَنْ نحَتَ أثلَةَ أخيهِ؟
المفتي: أثِمَ ولوْ أذِنَ لهُ فيهِ
السائل: أيَحْجُرُ الحاكِمُ على صاحبِ الثّوْرِ؟
المفتي: نعمْ ليأمَنَ غائِلَةَ الجوْرِ
السائل: فهلْ لهُ أن يضْرِبَ على يدِ اليَتيمِ؟
المفتي: نعمْ إلى أن يَستَقيمَ.
السائل: فهلْ يجوزُ أن يتّخِذَ لهُ ربَضاً؟
المفتي: لا ولوْ كان لهُ رِضًى
السائل: فمتى يبِيعُ بدَنَ السّفيهِ؟
المفتي: حينَ يرى لهُ الحظَّ فيهِ
السائل: فهلْ يجوزُ أن يبْتاعَ لهُ حَشّاً؟
المفتي: نعمْ إذا لمْ يكُنْ مُغَشًّى.
السائل: أيجوزُ أن يكونَ الحاكِمُ ظالِماً؟
المفتي: نعمْ إذا كان عالِماً
السائل: أيُستَقْضى منْ ليستْ لهُ بَصيرةٌ؟
المفتي: نعمْ إذا حسُنَتْ منهُ السّيرَةُ.
السائل: فإنْ تعرّى منَ العَقْلِ؟
المفتي: ذاكَ عُنوانُ الفضْلِ
السائل: فإنْ كانَ لهُ زهْوُ جبّارٍ؟
المفتي: لا إنْكارَ عليهِ ولا إكْبار
السائل: أيجوزُ أن يكونَ الشاهِدُ مُريباً؟
المفتي: نعمْ إذا كان أريباً
السائل: : فإنْ بانَ أنّهُ لاطَ؟
المفتي: هوَ كما لوْ خاطَ
السائل: فإنْ عُثِرَ على أنّهُ غربَلَ؟
المفتي: تُرَدّ شهادَتُهُ ولا تُقبَلُ
السائل: فإنْ وضَحَ أنهُ مائِنٌ؟
المفتي: هوَ لهُ وصْفٌ زائِنٌ
السائل: ما يجِبُ على عابِدِ الحَقّ؟
المفتي: يُحلَّفُ بإلَهِ الخلْقِ.
السائل: تَقولُ في منْ فقَأ عينَ بُلبُلٍ عامِداً؟
المفتي: تُفقَأُ عينُه قوْلاً واحِداً.
السائل: فإنْ جرَحَ قَطاةَ امرأةٍ فماتَتْ؟
المفتي: النّفْسُ بالنّفْسِ إذا فاتَتْ.
السائل: فإنْ ألقَتِ الحامِلُ حَشيشاً منْ ضرْبِهِ؟
المفتي: ليُكفِّرْ بالإعْتاقِ عنْ ذنْبِهِ.
السائل: ما يجِبُ على المُختَفي في الشّرْعِ؟
المفتي: القطْعُ لإقامَةِ الرّدْعِ.
السائل: فما يُصنَعُ بمَنْ سرَقَ أساوِدَ الدّارِ؟
المفتي: يُقطَعُ إنْ ساوَينَ رُبعَ دينارٍ.
السائل: فإنْ سرَقَ ثَميناً من ذهَبٍ؟
المفتي: للا قَطْعَ كما لو غصَبَ.
السائل: فإنْ بانَ على المرأةِ السّرَقُ؟
المفتي: لا حرَجَ عليْها ولا فرَقَ.
السائل: أينعَقِدُ نِكاحٌ لمْ يشهَدْهُ القَواري؟
المفتي: لا والخالِقِ الباري
السائل: ما تَقولُ في عَروسٍ باتَتْ بلَيلَةٍ حُرّةٍ. ثمّ رُدّتْ في حافِرَتِها بسُحْرَةٍ؟
المفتي: يجبُ لها نصفُ الصّداقِ. ولا تلْزَمُها عِدّةُ الطّلاقِ
فقال له السائل : فقال لهُ السّائِلُ. للهِ دَرُّكَ من بحْرٍ لا يُغَضْغِضُهُ الماتِحُ. وحِبْرٍ لا يبلُغُ مدْحَهُ المادِحُ!
il cavaliere- مشرف منتدى اللغة الإطالية و قسم الأدب و الشعر
- عدد الرسائل : 266
العمر : 47
العمل : student
البلد : libya
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 04/06/2008
رد: المسابقة الثقافية- الواعرة بكل واللي ما تنحلش !!
شكرا كافلينيوا
لكن والله دخت حتى بيش نقراها وسامحنى ماقدرتش نستوعبها
وبارك الله فيك
لكن والله دخت حتى بيش نقراها وسامحنى ماقدرتش نستوعبها
وبارك الله فيك
الصادق- عضو مطرود
- عدد الرسائل : 784
العمر : 44
العمل : وظيفة
البلد : ليبيا
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 30/04/2008
رد: المسابقة الثقافية- الواعرة بكل واللي ما تنحلش !!
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي الفاضل
il cavaliero
هذه الأبيات من مقامات الحريري المشهورة في الفقه
و الا نقولك مفيش داعي نحرق لك الموضوع اللي انت حاطله سنة
و نعطي الفرصة لباقي الاعضاء
بس حلوة فكرة المسابقة و التحفيز على العودة للغه العربية
نهنيك عليها
تحياتي لك
أخوك dr-sami
أخي الفاضل
il cavaliero
هذه الأبيات من مقامات الحريري المشهورة في الفقه
و الا نقولك مفيش داعي نحرق لك الموضوع اللي انت حاطله سنة
و نعطي الفرصة لباقي الاعضاء
بس حلوة فكرة المسابقة و التحفيز على العودة للغه العربية
نهنيك عليها
تحياتي لك
أخوك dr-sami
dr-sami- عضو شرف
- عدد الرسائل : 2890
العمر : 41
العمل : doctor
البلد : بنغازي
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
رد: المسابقة الثقافية- الواعرة بكل واللي ما تنحلش !!
حرقتها يا سامي
ههههههههههههههههههههههه
بعدين مقامات الحريري مش في الفقه
فن المقامات في اللغة ابتدعه بديع الزمان الهمذاني ، وبعدين جاء بعده الحريري، ولم يرد عن اي اديب اخر انه كتب مقامات اللهم الا الشيخ عائض الذي كتب بعض المقامات في العصر الحديث ،،،
وكان الغرض من هذا الفن هو تحبيب الناشئة في اللغة العربية ، وتذكيرهم بالكلمات التي اخذت في الاندثار مع دخول اللهجات الاعجمية على اللغة العربية ، ، ،
وعلى فكرة ،،،،،،،،،،،،
انا معجب جدا جدا جدا بمستوى ثقافتك العالي
الله يبارك فيك ويكثر من امثالك ويفتح عليك ابواب فضله
ههههههههههههههههههههههه
بعدين مقامات الحريري مش في الفقه
فن المقامات في اللغة ابتدعه بديع الزمان الهمذاني ، وبعدين جاء بعده الحريري، ولم يرد عن اي اديب اخر انه كتب مقامات اللهم الا الشيخ عائض الذي كتب بعض المقامات في العصر الحديث ،،،
وكان الغرض من هذا الفن هو تحبيب الناشئة في اللغة العربية ، وتذكيرهم بالكلمات التي اخذت في الاندثار مع دخول اللهجات الاعجمية على اللغة العربية ، ، ،
وعلى فكرة ،،،،،،،،،،،،
انا معجب جدا جدا جدا بمستوى ثقافتك العالي
الله يبارك فيك ويكثر من امثالك ويفتح عليك ابواب فضله
il cavaliere- مشرف منتدى اللغة الإطالية و قسم الأدب و الشعر
- عدد الرسائل : 266
العمر : 47
العمل : student
البلد : libya
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 04/06/2008
رد: المسابقة الثقافية- الواعرة بكل واللي ما تنحلش !!
سلامات يا
il cavaliero
وشكرا على معلومتك اللي قلت فيها ان مقامات الحريري مش كلها في الفقه
أنا كنت نحسابها كلها في الفقه
مش انه فيه منها جزءالغاز و معلومات فقهية
لأن الكثير من الفقهاء يعرضون منها بعض المسائل للتسلية مع طلابهم
فكان الغالب على ظني انها كلها فقهية
فشكرا لك لتوضيح الصورة
ونشكرك مرة ثانية خوي الفاضل
مع تحياتي لك
il cavaliero
وشكرا على معلومتك اللي قلت فيها ان مقامات الحريري مش كلها في الفقه
أنا كنت نحسابها كلها في الفقه
مش انه فيه منها جزءالغاز و معلومات فقهية
لأن الكثير من الفقهاء يعرضون منها بعض المسائل للتسلية مع طلابهم
فكان الغالب على ظني انها كلها فقهية
فشكرا لك لتوضيح الصورة
ونشكرك مرة ثانية خوي الفاضل
مع تحياتي لك
dr-sami- عضو شرف
- عدد الرسائل : 2890
العمر : 41
العمل : doctor
البلد : بنغازي
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
رد: المسابقة الثقافية- الواعرة بكل واللي ما تنحلش !!
اولا مشكور أخي على الموضوع و ثانيا بصراحة أنا مش كل حاجة عرفتها يعني في حاجة فهمتهم و حاجات لا و فعلا نحنا مفروض نرجعو للغة العربية و معانيها السامية و الراقية بس من فضلك اتقوللنا على المعاني بيش نستفيدو أكثر
mysterious girl- مستجد
- عدد الرسائل : 48
العمر : 36
العمل : medical student
البلد : mysterious world
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 08/06/2008
رد: المسابقة الثقافية- الواعرة بكل واللي ما تنحلش !!
مشكور جدا بس تهشت وانا نقرا فيها
هههههههههههههههههههههههههههههه
مشكورجدا علي الموضوع
هههههههههههههههههههههههههههههه
مشكورجدا علي الموضوع
L.E.O- دكتور
- عدد الرسائل : 712
العمر : 35
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 16/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى