للـمـحـافـظـة عـلـى نـاقـل الا وتوماتيك
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
للـمـحـافـظـة عـلـى نـاقـل الا وتوماتيك
الـقـواعـد الـجـوهـريـة للـمـحـافـظـة عـلـى نـاقـل الـحـركـة الأوتـومـاتـيـك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالكم ياشباب
المهم تعلمون حفظكم الله لما في المحافظة على أجزاء المركبة من زيادة لعمرها الإفتراضي
ويجعلها اقل مشاكل بإذن الله
وأحد هذه الاجزاء المهمة هو (( ناقل الحركة الاوتوماتيك ))
ومن خلال المعلومات التي حصلت عليها من خلال خبرتي القصيرة في هذا الامر وأيضاً من خلال
تصفحي في عالم الانترنت وأيضا ً المناقشة مع بعض المختصيين في هذا الامر .....
حاولت أن أظهر لكم هذا الموضوع المتواضع الذي أتمنى من الله أن يوفقني وأن يجعل في هذا
الموضوع الفائدة التي أتمنى أنها تصل لكم أنتم يا أعضاء منتدى السيارات الكرام
وأيضاً أنت أيضا ً أخي الزائر فــ (( إلى )) الموضوع
- سبب وضعي لهذا الموضوع : كثرة المشاكل الصادرة من سوء الإستخدام الناتج من الاهمال
وقلة المعلومات عن هذا الجزء الهام في أجزاء المركبة
القــــــواعد الـجـوهـريـة للـمـحـافـظـة عـلـى نـاقـل الـحـركـة الاتـومـاتـيـكـيـة
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
1- المحافظة على تغيير زيت ناقل الحركة الاوتوماتيك في المواعيد الموصى بها
من قبل الوكيل أو من قبل المصنع ,أيضا ًمراقبة مستوى الزيت وهناك خطأ شائع
بين أصحاب السيارات يقول إنه لا داعي لتغيير زيت ناقل الحركة وأنه يمكن الاكتفاء بزيادته
فقط عندما ينقص لأي سبب من الأسباب. ويقول أحد الخبراء ساخراً من هذا القول: هذا صحيح
لذلك محلات بيع ناقل الحركة تجني ثروات طيبة من بيع ناقل الحركة. والحقيقة انه يمكن تغيير زيت ناقل
الحركة مع المرشح الخاص به كل 50 ألف كيلومتر للسيارات القديمة. أما السبب الذي يجعل تغيير
الزيت أمراً ضرورياً فهو أن الاحتكاك وبخاصة في ناقل الحركة الآلي يؤدي إلى توليد مقدار من
الحرارة التي تغير من التركيب الكيمائي للزيت على المدى الطويل فيفقد بالتبعية الكثير من خواصه
يمكن القول ان كل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات قد يؤدي إلى نقص الزيت لنصف عمره
الافتراضي فمثلا عند القيادة وحرارة الزيت 90 درجة مئوية فإن عمر الزيت سوف ينقص إلى 80 كيلو
متر للسيارات الجديدة. وسوف ينقص عمر الزيت إلى 40000 كيلومتر لو أن الحرارة ارتفعت إلى
104 درجات. أما بالنسبة لنوع الزيت الذي يجب استخدامه فالأمر ليس فيه اختيار تقريبا لأن كل شركة
سيارات توصي باستخدام نوع ويجب الالتزام بهذا النوع لأن استخدام نوع مختلف يمكن أن يؤثر في
كفاءة عمل ناقل الحركة الآلي
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
2- مراعاة عدم تبديل ناقل الحركة من D إلى R بدون توقف .
وذلك تلافيا ً لحدوث أضرار بتروس ناقل الحركة فإن هذا الفعل يحدث ضغط على الترس
والملاحظ على كثير من الشباب عدم الاهتمام بهذه النقطة وأيضاً كبار السن لجهلهم بما ينتج
عن ذلك من أضرار وقد يؤدي هذا إلى تلف إحدى التروس ناقل الحركة ,وبالتالي الحكم على المركبة
بأنها رديئة أو أنها غير عملية وأن جودتها قليلة وهو في الإصل ناتج عن سوء إستخدامه
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
3- استخدام وضعية (( نمرة )) D1,D2,D3 على حسب طبيعة المكان .
في الأماكن الشديدة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات شديدة الأنحدار نضع : D1 أو L
في الأماكن متوسطة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات متوسطة الأنحدار نضع : D2
في الأماكن قليلة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات قليلة الأنحدار نضع : D3
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
4- عدم زيادة الحمل على ناقل الحركة
إن زيادة الحمل على ناقل الحركة قد يؤدي إلى عطل في ناقل الحركة
فلكل مركبة حمل معين إذا زاد عن الحد المسموح به قد يؤدي إلى عطل فني ومكلف أيضا ً
والحمل الزائد على ناقل الحركة المقصود به (( سحب أو حمل )) أمتعه ثقيلة جدا ً ....
وحين النقل أو حمل عربة يرجى وضع وضعية ملائمة لهذا التحميّل إذا كانت المركبة تتحمّل
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
5- عدم وضع ناقل الحركة أثناء السير على وضعية N ثم وضعه على D
فحسب معلوماتي أن هذا الشئ يظر ناقل الحركة لإنك عندما تضع ناقل الحركة على وضعيى N
أثناء السير فإن عدّاد RPM ينخفض إلى 1 في الغالب فعند إرجاع ناقل الحركة على وضعية D
مرة أخرى فإن عدّاد RPM يرتفع على حسب السرعه الحالية وبالتالي يضر ناقل الحركة ........
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
6- عند الوقوف أجعل المركبة تقف على البريك (( الجلنط ))
كثيرا ً منّا لايعرف أضرار هذا الفعل فأضراره تلف ناقل الحركة مع الزمن
فعند الوقوف ضع ناقل الحركة على وضعية N بعد ذلك أضغط أو أرفع البريك (( الجلنط ))
ثم ضع ناقل الحركة على وضع الأمانP
لو تلاحظ أنك حينما لاتتطبق هذا الامر أنك تجد صعوبة (( ثقل )) في تغيير القيير
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
7- المراقبة دائما ً لحرارة ناقل الحركة
إن بعض المركبات يوجد بها حرارة ناقل الحركة على (( طبلون )) المركبة
فلو لاحظت على حرارة ناقل الحركة أنه أرتفع إلى النصف فلا تحاول الضغط عليه أكثر
بل قف ثم أجعل ناقل الحركة على وضعية D1 أو L ثم أضغط على دواسة الوقود إلى أن
يصل عدّاد RPM إلى 5 أو على حسب نوع المركبة لأجل خفض درجة حرارة ناقل الحركة
وهناك بعض المركبات يضاف لها مبرّد ناقل للحركة إذا كان ناقل الحركة في الغالب حرارته مرتفعة
ملاحظة : الموضوع جهد بشري قابل للخطأ فلاتتردد في إبداء ملاحظتك على الخاص
الموضوع قابل للزيادة وإضافة نقطة جديدة إن لم تكن موجودة
في الاخير لايسعني إلا أن أتمنى أن الموضوع حاز على رضائكم وإستحسانكم
حرر الموضوع بواسطة مشعل لمنتدى السيارات
الرجاء ذكر المصدر عند النقل
تقبلوا تحياتي
كيف حالكم ياشباب
المهم تعلمون حفظكم الله لما في المحافظة على أجزاء المركبة من زيادة لعمرها الإفتراضي
ويجعلها اقل مشاكل بإذن الله
وأحد هذه الاجزاء المهمة هو (( ناقل الحركة الاوتوماتيك ))
ومن خلال المعلومات التي حصلت عليها من خلال خبرتي القصيرة في هذا الامر وأيضاً من خلال
تصفحي في عالم الانترنت وأيضا ً المناقشة مع بعض المختصيين في هذا الامر .....
حاولت أن أظهر لكم هذا الموضوع المتواضع الذي أتمنى من الله أن يوفقني وأن يجعل في هذا
الموضوع الفائدة التي أتمنى أنها تصل لكم أنتم يا أعضاء منتدى السيارات الكرام
وأيضاً أنت أيضا ً أخي الزائر فــ (( إلى )) الموضوع
- سبب وضعي لهذا الموضوع : كثرة المشاكل الصادرة من سوء الإستخدام الناتج من الاهمال
وقلة المعلومات عن هذا الجزء الهام في أجزاء المركبة
القــــــواعد الـجـوهـريـة للـمـحـافـظـة عـلـى نـاقـل الـحـركـة الاتـومـاتـيـكـيـة
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
1- المحافظة على تغيير زيت ناقل الحركة الاوتوماتيك في المواعيد الموصى بها
من قبل الوكيل أو من قبل المصنع ,أيضا ًمراقبة مستوى الزيت وهناك خطأ شائع
بين أصحاب السيارات يقول إنه لا داعي لتغيير زيت ناقل الحركة وأنه يمكن الاكتفاء بزيادته
فقط عندما ينقص لأي سبب من الأسباب. ويقول أحد الخبراء ساخراً من هذا القول: هذا صحيح
لذلك محلات بيع ناقل الحركة تجني ثروات طيبة من بيع ناقل الحركة. والحقيقة انه يمكن تغيير زيت ناقل
الحركة مع المرشح الخاص به كل 50 ألف كيلومتر للسيارات القديمة. أما السبب الذي يجعل تغيير
الزيت أمراً ضرورياً فهو أن الاحتكاك وبخاصة في ناقل الحركة الآلي يؤدي إلى توليد مقدار من
الحرارة التي تغير من التركيب الكيمائي للزيت على المدى الطويل فيفقد بالتبعية الكثير من خواصه
يمكن القول ان كل ارتفاع في درجة الحرارة بمقدار 10 درجات قد يؤدي إلى نقص الزيت لنصف عمره
الافتراضي فمثلا عند القيادة وحرارة الزيت 90 درجة مئوية فإن عمر الزيت سوف ينقص إلى 80 كيلو
متر للسيارات الجديدة. وسوف ينقص عمر الزيت إلى 40000 كيلومتر لو أن الحرارة ارتفعت إلى
104 درجات. أما بالنسبة لنوع الزيت الذي يجب استخدامه فالأمر ليس فيه اختيار تقريبا لأن كل شركة
سيارات توصي باستخدام نوع ويجب الالتزام بهذا النوع لأن استخدام نوع مختلف يمكن أن يؤثر في
كفاءة عمل ناقل الحركة الآلي
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
2- مراعاة عدم تبديل ناقل الحركة من D إلى R بدون توقف .
وذلك تلافيا ً لحدوث أضرار بتروس ناقل الحركة فإن هذا الفعل يحدث ضغط على الترس
والملاحظ على كثير من الشباب عدم الاهتمام بهذه النقطة وأيضاً كبار السن لجهلهم بما ينتج
عن ذلك من أضرار وقد يؤدي هذا إلى تلف إحدى التروس ناقل الحركة ,وبالتالي الحكم على المركبة
بأنها رديئة أو أنها غير عملية وأن جودتها قليلة وهو في الإصل ناتج عن سوء إستخدامه
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
3- استخدام وضعية (( نمرة )) D1,D2,D3 على حسب طبيعة المكان .
في الأماكن الشديدة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات شديدة الأنحدار نضع : D1 أو L
في الأماكن متوسطة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات متوسطة الأنحدار نضع : D2
في الأماكن قليلة الارتفاع وأيضاً في المنحدرات قليلة الأنحدار نضع : D3
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
4- عدم زيادة الحمل على ناقل الحركة
إن زيادة الحمل على ناقل الحركة قد يؤدي إلى عطل في ناقل الحركة
فلكل مركبة حمل معين إذا زاد عن الحد المسموح به قد يؤدي إلى عطل فني ومكلف أيضا ً
والحمل الزائد على ناقل الحركة المقصود به (( سحب أو حمل )) أمتعه ثقيلة جدا ً ....
وحين النقل أو حمل عربة يرجى وضع وضعية ملائمة لهذا التحميّل إذا كانت المركبة تتحمّل
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
5- عدم وضع ناقل الحركة أثناء السير على وضعية N ثم وضعه على D
فحسب معلوماتي أن هذا الشئ يظر ناقل الحركة لإنك عندما تضع ناقل الحركة على وضعيى N
أثناء السير فإن عدّاد RPM ينخفض إلى 1 في الغالب فعند إرجاع ناقل الحركة على وضعية D
مرة أخرى فإن عدّاد RPM يرتفع على حسب السرعه الحالية وبالتالي يضر ناقل الحركة ........
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
6- عند الوقوف أجعل المركبة تقف على البريك (( الجلنط ))
كثيرا ً منّا لايعرف أضرار هذا الفعل فأضراره تلف ناقل الحركة مع الزمن
فعند الوقوف ضع ناقل الحركة على وضعية N بعد ذلك أضغط أو أرفع البريك (( الجلنط ))
ثم ضع ناقل الحركة على وضع الأمانP
لو تلاحظ أنك حينما لاتتطبق هذا الامر أنك تجد صعوبة (( ثقل )) في تغيير القيير
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
www.assayyarat.com MSH3L www.assayyarat.com
7- المراقبة دائما ً لحرارة ناقل الحركة
إن بعض المركبات يوجد بها حرارة ناقل الحركة على (( طبلون )) المركبة
فلو لاحظت على حرارة ناقل الحركة أنه أرتفع إلى النصف فلا تحاول الضغط عليه أكثر
بل قف ثم أجعل ناقل الحركة على وضعية D1 أو L ثم أضغط على دواسة الوقود إلى أن
يصل عدّاد RPM إلى 5 أو على حسب نوع المركبة لأجل خفض درجة حرارة ناقل الحركة
وهناك بعض المركبات يضاف لها مبرّد ناقل للحركة إذا كان ناقل الحركة في الغالب حرارته مرتفعة
ملاحظة : الموضوع جهد بشري قابل للخطأ فلاتتردد في إبداء ملاحظتك على الخاص
الموضوع قابل للزيادة وإضافة نقطة جديدة إن لم تكن موجودة
في الاخير لايسعني إلا أن أتمنى أن الموضوع حاز على رضائكم وإستحسانكم
حرر الموضوع بواسطة مشعل لمنتدى السيارات
الرجاء ذكر المصدر عند النقل
تقبلوا تحياتي
mado- مشرف قسم السيارات والنقال
- عدد الرسائل : 2917
العمر : 38
العمل : امتياز
البلد : بنغازي
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 27/07/2008
رد: للـمـحـافـظـة عـلـى نـاقـل الا وتوماتيك
بارك الله فيك مادو على هذا الموضوع الاكثر من رائع
تقبل تحياتي
oMaR10
تقبل تحياتي
oMaR10
Omar10- عضو مميز
- عدد الرسائل : 496
العمر : 35
العمل : Pharmacy Student
البلد : Libya
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 29/06/2008
رد: للـمـحـافـظـة عـلـى نـاقـل الا وتوماتيك
موضوع جميل و مميز حقيقة
شكرا لك خوي مادو
و تقبل تحياتي
شكرا لك خوي مادو
و تقبل تحياتي
dr-sami- عضو شرف
- عدد الرسائل : 2890
العمر : 40
العمل : doctor
البلد : بنغازي
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 31/03/2008
رد: للـمـحـافـظـة عـلـى نـاقـل الا وتوماتيك
فيك بارك الله ياعمر10
شكرا لك يادكتور سامي
شكرا لك يادكتور سامي
mado- مشرف قسم السيارات والنقال
- عدد الرسائل : 2917
العمر : 38
العمل : امتياز
البلد : بنغازي
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 27/07/2008
رد: للـمـحـافـظـة عـلـى نـاقـل الا وتوماتيك
مشكور مادو
فعلا لو ماعالجتش بتكلفة اقل من الاول بتكون الخسارة كبيرة فى الاخر
فعلا لو ماعالجتش بتكلفة اقل من الاول بتكون الخسارة كبيرة فى الاخر
دكتور محمد- بروفسور
- عدد الرسائل : 4431
العمر : 45
العمل : دكتور
البلد : ليبيا
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 02/09/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى