ما حقيقة الطاعون وانفلونزا الخنازير في ليبيا؟!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما حقيقة الطاعون وانفلونزا الخنازير في ليبيا؟!!

مُساهمة من طرف white_sea في الخميس يونيو 18, 2009 2:24 am


انتشار الطاعون شرق ليبيا

طرابلس - كونا - أعلنت السلطات الليبية ظهور وباء الطاعون الدملي في مدينة طبرق الساحلية (شرق البلاد) قرب الحدود مع مصر.
ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن مسؤول في منظمة الصحة العالمية القول ان المنظمة سترسل فريقا طبيا الى ليبيا لبحث الوضع.
ويقدر عدد الحالات المعلن عنها بما بين 16 و18 حالة في اول ظهور للوباء في ليبيا منذ نحو عقدين من الزمن.
ووباء الطاعون هذا من النوع الذي عرف في العصور الوسطى بوباء الموت الأسود وتسببه بكتيريا يرسينيا بستيس. ونسبت «بي.بي.سي» الى خبير الامراض في منظمة الصحة العالمية جون جبور القول ان المنظمة «ليست لديها بعد صورة واضحة عن الوضع في ليبيا».
وأكد المعلومات الاولية التي أعلنتها ليبيا رسميا بشأن عدد الاصابات ووفاة واحدة من الوباء، مبينا ان طرابلس طلبت مساعدة المنظمة.


في حين كتب موقع مصري:


اكدت مصادر ليبية ان مرض الطاعون الذى ضرب مؤخرا منطقة الطرشة
القريبة من الحدود المصرية عاد للظهور بسبب حدوث تسرب للبكتيريا المسببة للمرض من بقايا مخزون اسلحة بيولوجية فى معسكر حربى بالقرب من القرية المنكوبة جنوب طبرق
أعلنت وزارة الصحة المصرية حالة الطوارئ القصوي لمواجهة الكارثة الصحية الجديدة علي حدود مصر الغربية عقب ظهور مرض الطاعون في ليبيا، وذلك رغم تأكيد الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة المصري خلو مصر حتي الان من مرض الطاعون الذي ينتشر في قرية جنوب مدينة طبرق القريبة من الحدود المصرية. وأكد الجبلي انشاء معامل تحليل ميدانية علي الحدود المصرية ـ الليبية للحصول علي عينات فورية من القادمين من ليبيا الي مصر وتحليلها
خاصة مطروح التى تقع على الحدود مع ليبيا.وأبدى د/ سماحة رئيس هيئة الخدمات البيطرية عدم استبعاده دخول قوارض وفئران إلى مصر، لأن الحدود مفتوحة، ومن الممكن أن تدخل من بلد لآخر تماماً مثلما تدخل من بيت لآخر، وهنا يقع مكمن الخطورة فى انتقال المرض.



أنباء عن اكتشاف أول حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير (حسب ما ذكر موقع ليبيا اليوم وهي معلومات غير مؤكدة وتم نفيها):

16/06/2009


خاص – ليبيا اليوم
أبلغ مصدر طبي "ليبيا اليوم" عن اكتشاف أول إصابة بانفلونزا الخنازير في ليبيا وذلك في مدينة بنغازي شرق البلاد. وأشار المصدر أن الإصابة تتعلق بشاب ليبي قدم مؤخرا من جمهورية مصر. ويقطن المصاب الأن بقسم العزل بمستشفى الجمهورية، وأكد المصدر للصحيفة أن المستشفى يشهد حالة استنفار وتم استدعاء العديد من الطواقم الطبية من خارجه


عدل سابقا من قبل white_sea في الخميس يونيو 18, 2009 2:42 am عدل 3 مرات

white_sea
مدير الموقع
مدير الموقع

ذكر عدد الرسائل : 902
العمر : 33
العمل : طبيب جراح
البلد : ليبيا_بنغازي
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 19/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما حقيقة الطاعون وانفلونزا الخنازير في ليبيا؟!!

مُساهمة من طرف white_sea في الخميس يونيو 18, 2009 2:27 am




white_sea
مدير الموقع
مدير الموقع

ذكر عدد الرسائل : 902
العمر : 33
العمل : طبيب جراح
البلد : ليبيا_بنغازي
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 19/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما حقيقة الطاعون وانفلونزا الخنازير في ليبيا؟!!

مُساهمة من طرف white_sea في الخميس يونيو 18, 2009 2:33 am

الطاعون

الطاعون مرض بكتيري معدي حاد وهو من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان ويصنف كأحد الأمراض المحجرية الخطيرة التي تسبب أوبئة في حالة عدم السيطرة عليها.




* 1 الميكروب المسبب للمرض
* 2 مصادر العدوى وطرق انتقالها
* 3 الأعراض والعلامات
* 4 العلاج
* 5 الإجراءات الوقائية
* 6 المراجع
* 7 اقرأ أيضاً

الميكروب المسبب للمرض

بكتيريا اليرسينية الطاعونية (باللاتينية: Yersinia pestis). تتراوح فترة الحضانة بين 15 إلى 67 يوما في الطاعون الدملي والتسممي ، وما بين 2 إلى 4 أيام في الطاعون الرئوي.


مصادر العدوى وطرق انتقالها

ينقسم مرض الطاعون إلى ثلاثة أقسام أو ثلاثة أنواع تختلف طرق انتقالها وانتشارها من نوع إلى آخر:

* الطاعون الدملي

هو أكثر الأنواع حدوثا ، يسرى المرض بين القوارض كالفئران والجرذان التي تعتبر المستودع الطبيعي لهذا المرض ، حيث ينتقل فيما بينها بواسطة البراغيث التي تسبب لها الوفاة ، وعند حدوث الأوبئة تنتقل هذه البراغيث من أجسام القوارض الميتة وتهاجم جسم الإنسان لتتغذى على دمه ، وتصبح معدية لعدة أشهر لاحقة.

* الطاعون الرئوي

أكثر أنواع الطاعون خطورة لسهولة انتقاله وانتشاره بين المخالطين للمريض خاصة في الظروف المناخية والبيئة الغير الصحية ، ينتقل عن طريق فضلات الشخص المريض إلى الشخص السليم.

* الطاعون التسممي

يشبه هذا النوع الطاعون الدملي في طرق انتقاله ، حيث ينتقل المرض بواسطة البراغيث من القوارض إلى الإنسان.


الأعراض والعلامات
خريطة انتشار المرض لدى الحيوانات والبشر حتى عام 1998

يتميز مرض الطاعون بظهور الأعراض العامة للإصابة بالبكتيريا وكذلك أعراض مميزة لكل نوع من أنواعه الثلاثة ، أما الأعراض العامه فتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة ، الإعياء الشديد ، الرجفة ، آلام العضلات والمفاصل ، الغثيان وآلام الحلق والبلعوم ، اضطرابات ذهنية وغيبوبة.

أما العلامات المميزة لكل نوع منها فهي كالتالي:

* الطاعون الدملي:

يصاب المريض بالتهابات حادة وتورم مؤلم في الغدد اللمفاوية القريبة من مكان لدغ البرغوث.

* الطاعون الرئوي:

يتميز هذا النوع بكحة وبلغم غزير ، بالإضافة للأعراض العامة للمرض.

* الطاعون التسممي:

يحدث هذا النوع في غالب الأحيان كمضاعفات مرضية للنوعين السابقين - الدملي والرئوي - يتميز بارتفاع شديد في درجة الحرارة وهبوط حاد في القلب ، بالإضافة للأعراض العامة للمرض.


العلاج

تتم معالجة الطاعون حاليا بالمضادات الحيوية ، وتوجد فرص جيدة للنجاح في حالة الكشف المبكر عن المرض. تستخدم على سبيل المثال مركبات ستربتوميسين وكلورأمفنيكول إضافة لتشكيلات مكونة من تتراسيكلن وسولفونأميد. يعطى الستريبتوتوميسين عن طريق العضلات فقط. بينما يشكل الوكلورأمفنيكول علاجا مؤثرا ، رغم عوارضه الجانبية التي تجعل منه علاجا للحالات المستعصية فقط.


الإجراءات الوقائية

كإجراءات وقائية عامة ، يتم مكافحة القوارض والبراغيث من قبل الهيئات الصحية المسئولة ، للوقاية من انتشار المرض ومكافحته قبل ظهوره.

* الإجراءات الوقائية تجاه المريض:

العزل الإجباري للمريض في أماكن خاصة في المستشفيات حتى يتم الشفاء التام ، كذلك يجب تطهير إفرازات المريض ومتعلقاته والتخلص منها بالحرق ، ويتم تطهير أدوات المريض بالغلي أو البخار تحت الضغط العالي ، أيضا يتم تطهير غرفة المريض جيدا بعد انتهاء الحالة.

* الإجراءات الوقائية تجاه المخالطين:

يتم حصر وفحص كافة المخالطين المباشرين وغير المباشرين للمريض وفحص عينات من الدم ، وكذلك يتم تحصينهم باللقاح الواقي.

في حالات الطاعون الرئوي ، يتم عزل جميع المخالطين للمريض إجباريا لمدة عشرة أيام.

أما في حالات الطاعون الدملي والتسميمي فيتم مراقبة المخالطين لمدة عشرة أيام ترقبا لظهور أي حالات مرضية جديدة فيما بينهم.


الطاعون من الناحية التاريخية
تسبب الطاعون في ذعر ورعب أكثر من أي مرض معدي آخر, وقد تسبب في وفاة ما يقرب من 200 مليون شخص, وقد وضع هذا المرض علامة لنهاية العصور المظلمة وسببا من أسباب تقدم البحث الطبي, وقد تسبب الطاعون في تفشى عدة أوبئة epidemics كما تسبب في ثلاثة أوبئة ضخمة وشهيرة pandemics شملت مناطق كبيرة وممتدة من العالم .

*

الأول انتشر من منطقة الشرق الأوسط إلى حوض البحر المتوسط خلال القرن الخامس والسادس وتسبب في مقتل نصف سكان هذه المناطق .
*

و الثاني ضرب أوروبا ما بين القرن الثامن والرابع عشر, وتسبب في وفاة حوالي 40 بالمائة من شعوب أوروبا .
*

و الثالث بدأ من الصين عام 1855 ميلادي وانتشر إلى القارات الأخرى .

وقد نجح ألكسندر يرسن Alexandre Yersin في عزل الميكروب المسبب للطاعون واستحدث علاجا كمصل مضاد للمرض antiserum, وهو أول من توقع أن تكون البراغيث fleas والفئران هي سبب الوباء وذلك أثناء انتشار وبائي للطاعون عام 1894 وقد سمى الميكروب العصوي الشكل المسبب للطاعون باسم اليرسينية الطاعونية Yersinia pestis وقد انتشر الوباء في كل القارات عدا قارة أستراليا .


هل يمكن استئصال الوباء
وهذا الوباء على خلاف الجدري ليس من الممكن إزالته أو القضاء عليه أو استئصاله, حيث يوجد الميكروب حيا في ملايين الحيوانات وبلايين البراغيث التي تعيش على أجسام تلك الحيوانات وأيضا لتواجد الطاعون في الصحراء و السهول أو الوديان والمرتفعات الجبلية و الغابات. وهذا المرض يصيب الحيوان العائل للمرض ويسبب وفاته وبعد وفاته تخرج البراغيث من جسمه لتكون معدية لمدة أشهر لاحقة.


وفى الولايات المتحدة يصاب كل عام حوالي 18 شخص بالطاعون وتكون أغلب هذه الحالات في ولايات الغرب الجنوبي مثل نيو مكسيكو و أريزونا و كلورادو و كليفورنيا و يرجع ذلك إلى وجود نوع من السنجاب بهذه المناطق وهذا السنجاب يسهل إصابته بميكروب الطاعون .


وخارج الولايات المتحدة يصاب حوالي 1600 شخص كل عام, ومعظم هذه الحالات تكون في تنزانيا ومدغشقر وبيرو وزائير وبورما والبرازيل وأوغندا والصين وفيتنام .

المراجع :ويكيبيديا وموقع صحة..

white_sea
مدير الموقع
مدير الموقع

ذكر عدد الرسائل : 902
العمر : 33
العمل : طبيب جراح
البلد : ليبيا_بنغازي
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 19/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فصل في هدي النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام-:

مُساهمة من طرف white_sea في الخميس يونيو 18, 2009 2:37 am

في الطاعون وعلاجه والاحتراز منه

في " الصحيحين " عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه أنه سمعه يسأل أسامة بن زيد : ماذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطاعون ؟ فقال أسامة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الطاعون رجز أرسل على طائفة من بني إسرائيل وعلى من كان قبلكم فإذا سمعتم به بأرض فلا تدخلوا عليه وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها فرارا منه

وفي " الصحيحين " أيضا : عن حفصة بنت سيرين قالت قال أنس بن مالك : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الطاعون شهادة لكل مسلم

[ ما هو الطاعون ]

الطاعون - من حيث اللغة - نوع من الوباء قاله صاحب " الصحاح " وهو عند أهل الطب : ورم رديء قتال يخرج معه تلهب شديد مؤلم جدا يتجاوز المقدار في ذلك ويصير ما حوله في الأكثر أسود أو أخضر أو أكمد ويئول أمره إلى التقرح سريعا . وفي الأكثر يحدث في ثلاثة مواضع في الإبط وخلف الأذن والأرنبة وفي اللحوم الرخوة .

وفي أثر عن عائشة أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم الطعن قد عرفناه فما الطاعون ؟ قال غدة كغدة البعير يخرج في المراق والإبط

قال الأطباء إذا وقع الخراج في اللحوم الرخوة والمغابن وخلف الأذن والأرنبة وكان من جنس فاسد سمي طاعونا وسببه دم رديء مائل إلى العفونة والفساد مستحيل إلى جوهر سمي يفسد العضو ويغير ما يليه وربما رشح دما وصديدا ويؤدي إلى القلب كيفية رديئة فيحدث القيء والخفقان والغشي وهذا الاسم وإن كان يعم كل ورم يؤدي إلى القلب كيفية رديئة حتى يصير لذلك قتالا فإنه يختص به الحادث في اللحم الغددي لأنه لرداءته لا يقبله من الأعضاء إلا ما كان أضعف بالطبع وأردؤه ما حدث في الإبط وخلف الأذن لقربهما من الأعضاء التي هي أرأس وأسلمه الأحمر ثم الأصفر . والذي إلى السواد فلا يفلت منه أحد .

ولما كان الطاعون يكثر في الوباء وفي البلاد الوبيئة عبر عنه بالوباء كما قال الخليل الوباء الطاعون . وقيل هو كل مرض يعم والتحقيق أن بين الوباء والطاعون عموما وخصوصا فكل طاعون وباء وليس كل وباء طاعونا وكذلك الأمراض العامة أعم من الطاعون فإنه واحد منها والطواعين خراجات وقروح وأورام رديئة حادثة في المواضع المتقدم ذكرها .

[ آثار الطاعون ]

قلت : هذه القروح والأورام والجراحات هي آثار الطاعون وليست نفسه ولكن الأطباء لما لم تدرك منه إلا الأثر الظاهر جعلوه نفس الطاعون . والطاعون يعبر به عن ثلاثة أمور
أحدها : هذا الأثر الظاهر وهو الذي ذكره الأطباء .
والثاني : الموت الحادث عنه وهو المراد بالحديث الصحيح في قوله الطاعون شهادة لكل مسلم
والثالث السبب الفاعل لهذا الداء وقد ورد في الحديث الصحيح أنه بقية رجز أرسل على بني إسرائيل وورد فيه " أنه وخز الجن " وجاء أنه دعوة نبي .

[ بيان ما للجن من تأثير في الطاعون - وكيفية دفعه ]

وهذه العلل والأسباب ليس عند الأطباء ما يدفعها كما ليس عندهم ما يدل عليها والرسل تخبر بالأمور الغائبة وهذه الآثار التي أدركوها من أمر الطاعون ليس معهم ما ينفي أن تكون بتوسط الأرواح فإن تأثير الأرواح في الطبيعة وأمراضها وهلاكها أمر لا ينكره إلا من هو أجهل الناس بالأرواح وتأثيراتها وانفعال الأجسام وطبائعها عنها والله سبحانه قد يجعل لهذه الأرواح تصرفا في أجسام بني آدم عند حدوث الوباء وفساد الهواء كما يجعل لها تصرفا عند بعض المواد الرديئة التي تحدث للنفوس هيئة رديئة ولا سيما عند هيجان الدم والمرة السوداء وعند هيجان المني فإن الأرواح الشيطانية تتمكن من فعلها بصاحب هذه العوارض ما لا تتمكن من غيره ما لم يدفعها دافع أقوى من هذه الأسباب من الذكر والدعاء والابتهال والتضرع والصدقة وقراءة القرآن فإنه يستنزل بذلك من الأرواح الملكية ما يقهر هذه الأرواح الخبيثة ويبطل شرها ويدفع تأثيرها وقد جربنا نحن وغيرنا هذا مرارا لا يحصيها إلا الله ورأينا لاستنزال هذه الأرواح الطيبة واستجلاب قربها تأثيرا عظيما في تقوية الطبيعة ودفع المواد الرديئة وهذا يكون قبل استحكامها وتمكنها ولا يكاد ينخرم فمن وفقه الله بادر عند إحساسه بأسباب الشر إلى هذه الأسباب التي تدفعها عنه وهي له من أنفع الدواء وإذا أراد الله عز وجل إنفاذ قضائه وقدره أغفل قلب العبد عن معرفتها وتصورها وإرادتها فلا يشعر بها ولا يريدها ليقضي الله فيه أمرا كان مفعولا .

وسنزيد هذا المعنى إن شاء الله تعالى إيضاحا وبيانا عند الكلام على التداوي بالرقى والعوذ النبوية والأذكار والدعوات وفعل الخيرات ونبين أن نسبة طب الأطباء إلى هذا الطب النبوي كنسبة طب الطرقية والعجائز إلى طبهم كما اعترف به حذاقهم وأئمتهم ونبين أن الطبيعة الإنسانية أشد شيء انفعالا عن الأرواح وأن قوى العوذ والرقى والدعوات فوق قوى الأدوية حتى إنها تبطل قوى السموم القاتلة .

[ فساد الهواء جزء من أسباب الطاعون وبيان حاله في الفصول ]

والمقصود أن فساد الهواء جزء من أجزاء السبب التام والعلة الفاعلة للطاعون فإن فساد جوهر الهواء الموجب لحدوث الوباء وفساده يكون لاستحالة جوهره إلى الرداءة لغلبة إحدى الكيفيات الرديئة عليه كالعفونة والنتن والسمية في أي وقت كان من أوقات السنة وإن كان أكثر حدوثه في أواخر الصيف وفي الخريف غالبا لكثرة اجتماع الفضلات المرارية الحادة وغيرها في فصل الصيف وعدم تحللها في آخره وفي الخريف لبرد الجو وردغة الأبخرة والفضلات التي كانت تتحلل في زمن الصيف . فتنحصر فتسخن وتعفن فتحدث الأمراض العفنة ولا سيما إذا صادفت البدن مستعدا قابلا رهلا قليل الحركة كثير المواد فهذا لا يكاد يفلت من العطب .

وأصح الفصول فيه فصل الربيع . قال إبقراط : إن في الخريف أشد ما تكون من الأمراض وأقتل وأما الربيع فأصح الأوقات كلها وأقلها موتا وقد جرت عادة الصيادلة ومجهزي الموتى أنهم يستدينون ويتسلفون في الربيع والصيف على فصل الخريف فهو ربيعهم وهم أشوق شيء إليه وأفرح بقدومه وقد روي في حديث إذا طلع النجم ارتفعت العاهة عن كل بلد . وفسر بطلوع الثريا وفسر بطلوع النبات زمن الربيع ومنه والنجم والشجر يسجدان [ الرحمن 7 ] فإن كمال طلوعه وتمامه يكون في فصل الربيع وهو الفصل الذي ترتفع فيه الآفات .

وأما الثريا فالأمراض تكثر وقت طلوعها مع الفجر وسقوطها .
قال التميمي في كتاب " مادة البقاء " : أشد أوقات السنة فسادا وأعظمها بلية على الأجساد وقتان
أحدهما : وقت سقوط الثريا للمغيب عند طلوع الفجر .
والثاني : وقت طلوعها من المشرق قبل طلوع الشمس على العالم بمنزلة من منازل القمر وهو وقت تصرم فصل الربيع وانقضائه غير أن الفساد الكائن عند طلوعها أقل ضررا من الفساد الكائن عند سقوطها . وقال أبو محمد بن قتيبة يقال ما طلعت الثريا ولا نأت إلا بعاهة في الناس والإبل وغروبها أعوه من طلوعها . وفي الحديث قول ثالث - ولعله أولى الأقوال به - أن المراد بالنجم الثريا وبالعاهة الآفة التي تلحق الزروع والثمار في فصل الشتاء وصدر فصل الربيع فحصل الأمن عليها عند طلوع الثريا في الوقت المذكور ولذلك نهى صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمرة وشرائها قبل أن يبدو صلاحها . والمقصود الكلام على هديه صلى الله عليه وسلم عند وقوع الطاعون .


المرجع :موقع الإسلام..

_________________

اشهد أن لا إله إلا الله,وأن محمدا رسول الله.

white_sea
مدير الموقع
مدير الموقع

ذكر عدد الرسائل : 902
العمر : 33
العمل : طبيب جراح
البلد : ليبيا_بنغازي
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 19/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما حقيقة الطاعون وانفلونزا الخنازير في ليبيا؟!!

مُساهمة من طرف تقوى الله في الخميس يونيو 18, 2009 9:25 am

سلِّم يارب
بارك الله فيك على مجهوداتك الطيبة
وعلى مانقلته من معلومات عن هذا الوباء حفظ الله الاسلام والمسلمين منه

تقوى الله
دكتور
دكتور

انثى عدد الرسائل : 622
العمر : 29
العمل : 2nd year dental student
البلد : بنغازي
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 26/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما حقيقة الطاعون وانفلونزا الخنازير في ليبيا؟!!

مُساهمة من طرف احميدة في الخميس يونيو 18, 2009 1:04 pm

بارك الله فيك يادكتور وايت على النقل الطيب

والله يحفظنا واياكم من جميع الامراض

وربى ايسلم بلادنا وبلادد جميع المسلمين

احميدة
دكتور
دكتور

ذكر عدد الرسائل : 701
العمر : 36
العمل : الحديد والصلب
البلد : مصراته/ليبيا
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 08/05/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما حقيقة الطاعون وانفلونزا الخنازير في ليبيا؟!!

مُساهمة من طرف community في الخميس يونيو 18, 2009 9:05 pm


بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
على المعلومات المفيده

اللهم احفضا جميعا

_________________
(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)
(رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)

community
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى

انثى عدد الرسائل : 3024
العمر : 27
العمل : طالبه فى كليه الصحه العامه قسم اداره صحيه
البلد : ليبيا بنغازى
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 06/07/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما حقيقة الطاعون وانفلونزا الخنازير في ليبيا؟!!

مُساهمة من طرف Aorta في الجمعة يونيو 19, 2009 7:26 pm

شكرا على الموضوع المفيد. flower

Aorta
خبير
خبير

انثى عدد الرسائل : 117
العمر : 26
العمل : طالبة في سنة ثانية بشري..
البلد : المكتبة...
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 30/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما حقيقة الطاعون وانفلونزا الخنازير في ليبيا؟!!

مُساهمة من طرف rosehs في الجمعة يونيو 19, 2009 9:31 pm

مشكور دكتور وايت علي الافادة
عفانــــــــا الله واياكـــــــــم...

rosehs
مستجد

انثى عدد الرسائل : 27
العمر : 27
العمل : 3rd medical student
البلد : بنغازي
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 27/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى