كيفية تقديرك لذاتك...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيفية تقديرك لذاتك...

مُساهمة من طرف albatool في الأحد أبريل 13, 2008 5:17 pm

تعرف على قوتك
إن من نعم الله على العبد أن يهبه المقدرة على معرفة ذاته وقوتها، والقدرة على وضعها في الموضع اللائق بها، إذ أن جهل الإنسان نفسه وعدم معرفته بقدراته يجعله يقيم ذاته تقيما خاطئا، فإما أن يعطيها أكثر مما تستحق فيثقل كاهلها، وإما أن يزدري ذاته ويقلل من قيمتها فيسقط نفسه. فالشعور السيء عن النفس له تأثير كبير في تدمير الإيجابيات التي يملكها الشخص، فالمشاعر والأحاسيس التي نملكها تجاه أنفسنا هي التي تكسبنا الشخصية القوية المتميزة أو تجعلنا سلبيين خاملين.



قوة النفس study

إن حقيقة الاحترام والتقدير تنبع من قوة النفس؛ إذ أن الحياة لا تأتي كما نريد، فالشخص الذي يعتمد على الآخرين في تقدير ذاته وتقييم قوته قد يفقد يوما هذه العوامل الخارجية التي يستمد منها قيمته وتقديره، وبالتالي يفقد معها قوته؛ لذا لا بد أن يكون الشعور بالتقدير ينبعث من ذاتك وليس من مصدر خارجي يمنح لك. والاختبار الحق لتقدير قوتنا هو أن نفقد كل ما نملك، وتأتي كل الأمور خلاف ما نريد، ومع ذلك لا نزال نحب أنفسنا ونقدرها، ونعتقد أننا لا زلنا محبوبين من قبل الآخرين. فلو اخترنا لأنفسنا التقدير وأكسبناها الاحترام؛ فإننا اخترنا لها الطريق المحفز لبناء التقدير الذاتي.




ما معنى تقدير قوتك ؟ Question Exclamation

عندما نتكلم عن التقدير الذاتي، فإنه يقصد به الأشخاص الذين لديهم شعور جيد حول أنفسهم. وهناك كثير من التعريفات لتقدير القوة، والتي تشترك في طريقة معاملتك لنفسك واحترامها، فهو مجموعة من القيم والتفكيرات والمشاعر التي نملكها حول أنفسنا. فيعود مصطلح التقدير الذاتي إلى مقدار رؤيتك لنفسك، وكيف تشعر اتجاهها.



العلاقة بين تقييم قوتك والنجاح cheers cheers

عندما تقيم قوتك الداخلية حق تقدير وتثق تماما بمدى مهاراتك وقدراتك,فانه لمن المؤكد أنك ستحقق النجاح فى حياتك cheers

طرق تنمية تقدير الذات Exclamation Question

يؤثر تقديرك لذاتك في أسلوب حياتك، وطريقة تفكيرك، وفي عملك، وفي مشاعرك نحو الآخرين، وفي نجاحك وإنجاز أهدافك في الحياة، فمع احترامك وتقديرك لذاتك تزداد الفاعلية والإنتاجية، فلا تجعل إخفاقات الماضي تؤثر عليك فتقودك للوراء أو تقيدك عن السير قدما، انس عثرات الماضي، واجعل ماضيك سراجا يمدك بالتجارب والخبرة في كيفية التعامل مع القضايا والأحداث، إذ يعتمد مستوى تقديرك لذاتك على تجاربك الفردية.
وهذه بعض الطرق الفعالة والتي تساعدنا على بناء أنفسنا إذا نحن استخدمناها. ومن المهم أن نعرف أننا نستطيع أن نختار الطريق الذي نشعر معه بالثقة، ونستطيع من خلاله أن نعبر عن ذاتنا والذي بنيته وأسسته مشاعرنا: Arrow



كن إيجابيا Wink

فهى أول خطوة لطريق النجاح.


اكتب ما تريد تحقيقه Arrow

اكتب ما تريد تحقيقه ، وضع الأهداف لتحقيق ما دونت، واجعل هناك وقتا كافيا لتحقيق هذه الأهداف، وهنا ملحظ ضروري لا بد من ذكره، وهو الحذر من التثبيط واليأس عند الإخفاق في محاولة تحقيق الأهداف، فلا شك أن الإنجازات الرائعة سبقها إخفاقات عديدة، فقط استمر لتحقيق هدفك مع معاودة الكرة عند حدوث الفشل، استعن بالله ولا تعجز ، فالعجز والخور ليسا من صفات النفوس الأبية ذات الهمم العالية.
المراجعة المستمرة للوسائل المستخدمة لتحقيق هذه الأهداف، فهل هذه الوسائل مناسبة وملائمة لإنجاز الهدف؟ أعد مراجعة أهدافك من فترة إلى أخرى لترى هل حقا يمكن إنجازها، أما أنها غير منطقية وغير واقعية، أو لا يمكن تحقيقها في الوقت الحاضر فترجأ إلى وقت لاحق، يمكنك عرض أهدافك على أحد المقربين لديك، والذي تثق في مصداقيته وعلميته، فتطلب منه المشاركة في كيفية تحقيق هذه الأهداف، والاستفادة من تجارب الآخرين توفر لك الوقت والجهد. وهنا لا تنس أن تكافئ نفسك عند تحقيق هدف معين، وأكبر مكافئة تمنحها لنفسك هي الثقة بأنك قادر على الإنجاز وتحقيق أشياء جيدة، اجعل تحقيق هذا الهدف يزيدك ثقة بنفسك.
أتمنى من الجميع المرور وقراءة هذه الكلمات للاستفادة flower Very Happy Very Happy

albatool
عضوة مميزة
عضوة مميزة

انثى عدد الرسائل : 232
العمر : 33
العمل : medical student
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 27/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تقديرك لذاتك...

مُساهمة من طرف soso في الأحد أبريل 13, 2008 6:03 pm

مساء سعيد علي الجميع وبلفعل ممتنه لك عزيزتي albatool لأن موضوع الثقة كان يهمني مناقشته في منتدانا بشكل كبير ....وأنا معاك في كل حرف وتعقيباتي كالتالي:
(إن من نعم الله على العبد أن يهبه المقدرة على معرفة ذاته وقوتها) : مافيش أدني شك في هذه النعمة...للأسف أغلب الناس إللي ثقتهم في أنفسهم ضعيفة عايشين حياة قلق وتردد وخوف مستمر...

(فالشخص الذي يعتمد على الآخرين في تقدير ذاته وتقييم قوته قد يفقد يوما هذه العوامل الخارجية التي يستمد منها قيمته وتقديره، وبالتالي يفقد معها قوته؛ لذا لا بد أن يكون الشعور بالتقدير ينبعث من ذاتك وليس من مصدر خارجي) : هذي حقيقة ملموسة تخيلو أن يكون مصدر الثقة الوالد أو الوالدة ويتوفاه الله...أكيد حيصير رد فعل عكسي...


(عندما نتكلم عن التقدير الذاتي، فإنه يقصد به الأشخاص الذين لديهم شعور جيد حول أنفسهم. وهناك كثير من التعريفات لتقدير القوة، والتي تشترك في طريقة معاملتك لنفسك واحترامها) : بالفعل وكيف مانقولو بالليبي "عز نفسك يعزك الله" والمعزة أبدا عمرها ماكانت بالتكبر أو العنجهية بالعكس أحلي صورها التواضع واللطف.

( عندما تقيم قوتك الداخلية حق تقدير وتثق تماما بمدى مهاراتك وقدراتك,فانه لمن المؤكد أنك ستحقق النجاح فى حياتك) : أكيد وأكبر دليل أن أصحاب الشخصيات القوية هم أكفأ الناس.

( انس عثرات الماضي، واجعل ماضيك سراجا يمدك بالتجارب والخبرة في كيفية التعامل مع القضايا والأحداث) : في النقطة هذي بالذات أنا معاك....شخصيا مررت بتجارب في الماضي كانت ممكن تصنع مني حطام لاكن لأني أصريت إني نتجاوز الظروف ونفرغ ذاكرتي من أي شوائب ..لله الحمد مازلت بخير !!!

(اكتب ما تريد تحقيقه ، وضع الأهداف لتحقيق ما دونت، واجعل هناك وقتا كافيا لتحقيق هذه الأهداف) : ممتاز هذي الطريقة المثلي...في يوم من الأيام دونت هدفين وحددت فترة سنتين بيش نحققهن وكنت كلما نتكاسل نطلع الورقة ونذكر ونشتغل علي روحي أكثر والحمد الله حققت إللي نبيه بس للأمانه لزمني 3 سنوات...
مشكورة جدا عزيزتي وأنا كنت ناويه نتحدث عن الموضوع هذا في منتدي اللغة الإنجليزية تحت إطار كاتب مشهور جدا بكتب الثقة في النفس...مجهود موفق ويعطيك الصحة.

soso
دكتور
دكتور

انثى عدد الرسائل : 343
العمر : 31
العمل : 4th year medical student
البلد : Lybia
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 05/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تقديرك لذاتك...

مُساهمة من طرف albatool في الأحد أبريل 13, 2008 7:37 pm

شكرا على مرورك عزيزتى سوسو وتعقيباتك القيمة... flower

albatool
عضوة مميزة
عضوة مميزة

انثى عدد الرسائل : 232
العمر : 33
العمل : medical student
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 27/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تقديرك لذاتك...

مُساهمة من طرف dr-sami في الإثنين أبريل 14, 2008 4:02 am

إن من نعم الله على العبد أن يهبه المقدرة على معرفة ذاته وقوتها، والقدرة على وضعها في الموضع اللائق بها،

كيف ما يقول المثل (( وين ما تحط روحك تلقاها))

و كيف ما يقول المثل الأخر (( على قد فراشك مد رجليك))

يعني أهم شيء الواحد يعرف قدرات نفسه و لا يكلفها فوق من طاقتها

لاكن في نفس الوقت لا يكون سلبي من دون طموح و يرضى بأقل مما

يستطيع فعله

شكرا لك يا albatool على هذا الموضوع

dr-sami
عضو شرف
عضو شرف

ذكر عدد الرسائل : 2890
العمر : 33
العمل : doctor
البلد : بنغازي
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 31/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تقديرك لذاتك...

مُساهمة من طرف albatool في الإثنين أبريل 14, 2008 12:21 pm

الشكر لك أخى على المرور وكلماتك المختصرة المفيدة flower

albatool
عضوة مميزة
عضوة مميزة

انثى عدد الرسائل : 232
العمر : 33
العمل : medical student
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 27/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تقديرك لذاتك...

مُساهمة من طرف faith في الإثنين أبريل 14, 2008 7:02 pm

لا تعليق
مش عشان الموضوع ماعجبنيش بالعكس ماعنديش اي تعليق على الموضوع لان soso و dr-sami قالو الي نبي نقوله
وشكرا على تالقك الدائم

_________________



واصل الاستغفار حتى يُشرف الشيطان على الانتحار

faith
مشرف منتدى الصحة العامة
مشرف منتدى الصحة العامة

انثى عدد الرسائل : 775
العمر : 29
العمل : رابعة تغذيه
البلد : BANGHAZI
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 30/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تقديرك لذاتك...

مُساهمة من طرف iwnot change في الثلاثاء أبريل 15, 2008 5:48 pm

كلامك حلو يابتول
وردود سامى وسو سو حلوة
بس الحياة تبى مرونة اكثر ولو بنعيشوها ونحن حسين ان اقوياء ومش محتاجين لحد وواثقين فى انفسنا كنا حنعيشوا حياة مافيهش انسانية مكناش حنغلطوا ونتعلموا ومكنش حنحتاجوا للاصدقاء وللاهل
وفى النهاية نحن بشر والبشر بطبيعته خطأ

_________________



iwnot change
مشرف منتدى الطب البشري
مشرف منتدى الطب البشري

انثى عدد الرسائل : 293
العمر : 30
العمل : 4th M student
البلد : in ur nightmares
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 03/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تقديرك لذاتك...

مُساهمة من طرف expensive soul في الثلاثاء أبريل 15, 2008 6:37 pm

مشاركة اكثر من رائعة
cheers cheers

expensive soul
مشرف قسم التسالي و الترفيه
مشرف قسم التسالي و الترفيه

انثى عدد الرسائل : 641
العمر : 31
العمل : paediatrician
البلد : libya
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 09/04/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تقديرك لذاتك...

مُساهمة من طرف albatool في الثلاثاء أبريل 15, 2008 10:10 pm

شكرا سول عزيزتى المهم ان تعم الفائدة...وانت تشنج مشكورة جدا ولكن لى تعقيب على كلامك flower عزيزتى تشنج شعورك بقوة ذاتك وثقتك بنفسك ليس معناه انك ستتخلين عن الناس المحيطين بيك بل بالعكس حايكونوا جزء كبير وخاصة اسرتك من هالشعور اللى تشعرى بيه فهم الذين سيدعموك ويقدمولك النصح الذى تحتاجين..لذلك كونى واثقة وقوية الشخصية لكن مع الشعور الدائم بالاحتياج لمن تحبين..والامتنان لمن يساندونك flower

albatool
عضوة مميزة
عضوة مميزة

انثى عدد الرسائل : 232
العمر : 33
العمل : medical student
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 27/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيفية تقديرك لذاتك...

مُساهمة من طرف دكتور محمد في الإثنين نوفمبر 24, 2008 3:13 pm

بارك الله فيك

دكتور محمد
بروفسور
بروفسور

ذكر عدد الرسائل : 4431
العمر : 38
العمل : دكتور
البلد : ليبيا
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 02/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى