الكشـــــــــك في تراثنا الشعبي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الكشـــــــــك في تراثنا الشعبي
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من من رواد واحات اليمامة لايعرف (الكشك) وهو ذاك الموروث الشعبي الاصيل
الذي لازال يمارس حتى ايامنا هذه بل انه لازال يتربع على عرش الفنون الشعبية الليبية
ويلازم الصدارة في قائمة تلك الفنون الاصيلة
(الكشك) ياساده له عدة اشكال وطقوس ان صح التعبير فهو واحد من حيث التسمية
ولكنه متعدد من حيث كيفية الاداء والممارسة واليكم على سبيل المثال
لا الحصر بعض الفروق من منطقة الى اخرى في ممارسة فن ( الكشك) الشعبي..........
في المنطقة الوسطى(مدينة سرت وضواحيها) يصطف الرجال وغالبيتهم العظمى
من الشباب في صف او صفين او ثلاثة صفوف وذلك حسب عدد المشاركين
فيكون الصف الثالث واقفاً بينما يكون الثاني جاثياً على الركبتين والاول جالساً
ويأخذ شكل الصفوف شكل القوس او نصف الحلقه ولم يكن اهلنا (البوادي)
قد اختاروا هذا الشكل اعتباطاً ولم ياتي بمحض الصدفه ولكن خبرتهم في (الكشك)
وسريرتهم النقيه الهمتهم اتخاذ هذا الشكل النصف دائري لتقوية الصوت
وجعله مسموع حيث لم تكون تتوفر لديهم مكبرات الصوت اوالاذاعات الحديثة
التي تمكنهم من سماع (المجروده) وهي تلك الاهزوجه الشعرية
التي يتغنى بها احد الشباب ويطلق عليه اسم (المجراد) .....
يبدء (الكشك) بعدد صغير من الشباب يرددون نوع خاص من ( الشتاوات)
يطلق عليه شتاوات الشحته ومن امثلتها.....
( ملامي ع السلطان كبير***ايطلع مولى الدور غزير)
و.....(مدوبين اداب عداله****غير اطلع يالاوي شاله)
...وايضاً( نرجو فيك بطيت علينا****يامغرغز بالمرود عينه).....
.وقد تتخلل هذه الشتاوات نوع اخر يراد به الحث على سرعة اخراج (الحجالة) كأن يقول ( الشتاي)
....(ما يطول سمح التبسيمة****غير يساوي في التحزيمة) ....
او( فيسع خفي ياحزامه *****بالي منقوشات اوشامه).
والحجاله هي فتاة او مجموعة من الفتايات من بنات النجع التي تختارهن النساء
لترقصن ( ايحجلن) على (الكشك).....
وهنا يجب ذكر شيء يدل على مدى تحظر اهلنا ( البوادي)
ومدى رقي ذوقهم في التعامل رغم ظروف بيئتهم الصحراوية الصعبة
التي ربما يكون لها الدور الاكبر في تهذيب نفوسهم
الشيء الذي اردت ذكره هو ان جملة ( السيدات اولاً) او (the ladies is first)
ربما يكون الانجليز قد استلهموها من احترام ابائنا للمرءة ....
حيث يتضح ذلك جلياً في احد طقوس الكشك وهو طقس شراء قدر (الحجاله)
والثمن هو غناوة علم اوة غناوتين يلقيها ( الغناي) قبل خروج ( المجراد )
من الصف ليبدء ( المجروده)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من من رواد واحات اليمامة لايعرف (الكشك) وهو ذاك الموروث الشعبي الاصيل
الذي لازال يمارس حتى ايامنا هذه بل انه لازال يتربع على عرش الفنون الشعبية الليبية
ويلازم الصدارة في قائمة تلك الفنون الاصيلة
(الكشك) ياساده له عدة اشكال وطقوس ان صح التعبير فهو واحد من حيث التسمية
ولكنه متعدد من حيث كيفية الاداء والممارسة واليكم على سبيل المثال
لا الحصر بعض الفروق من منطقة الى اخرى في ممارسة فن ( الكشك) الشعبي..........
في المنطقة الوسطى(مدينة سرت وضواحيها) يصطف الرجال وغالبيتهم العظمى
من الشباب في صف او صفين او ثلاثة صفوف وذلك حسب عدد المشاركين
فيكون الصف الثالث واقفاً بينما يكون الثاني جاثياً على الركبتين والاول جالساً
ويأخذ شكل الصفوف شكل القوس او نصف الحلقه ولم يكن اهلنا (البوادي)
قد اختاروا هذا الشكل اعتباطاً ولم ياتي بمحض الصدفه ولكن خبرتهم في (الكشك)
وسريرتهم النقيه الهمتهم اتخاذ هذا الشكل النصف دائري لتقوية الصوت
وجعله مسموع حيث لم تكون تتوفر لديهم مكبرات الصوت اوالاذاعات الحديثة
التي تمكنهم من سماع (المجروده) وهي تلك الاهزوجه الشعرية
التي يتغنى بها احد الشباب ويطلق عليه اسم (المجراد) .....
يبدء (الكشك) بعدد صغير من الشباب يرددون نوع خاص من ( الشتاوات)
يطلق عليه شتاوات الشحته ومن امثلتها.....
( ملامي ع السلطان كبير***ايطلع مولى الدور غزير)
و.....(مدوبين اداب عداله****غير اطلع يالاوي شاله)
...وايضاً( نرجو فيك بطيت علينا****يامغرغز بالمرود عينه).....
.وقد تتخلل هذه الشتاوات نوع اخر يراد به الحث على سرعة اخراج (الحجالة) كأن يقول ( الشتاي)
....(ما يطول سمح التبسيمة****غير يساوي في التحزيمة) ....
او( فيسع خفي ياحزامه *****بالي منقوشات اوشامه).
والحجاله هي فتاة او مجموعة من الفتايات من بنات النجع التي تختارهن النساء
لترقصن ( ايحجلن) على (الكشك).....
وهنا يجب ذكر شيء يدل على مدى تحظر اهلنا ( البوادي)
ومدى رقي ذوقهم في التعامل رغم ظروف بيئتهم الصحراوية الصعبة
التي ربما يكون لها الدور الاكبر في تهذيب نفوسهم
الشيء الذي اردت ذكره هو ان جملة ( السيدات اولاً) او (the ladies is first)
ربما يكون الانجليز قد استلهموها من احترام ابائنا للمرءة ....
حيث يتضح ذلك جلياً في احد طقوس الكشك وهو طقس شراء قدر (الحجاله)
والثمن هو غناوة علم اوة غناوتين يلقيها ( الغناي) قبل خروج ( المجراد )
من الصف ليبدء ( المجروده)
ALTAJ- مشرف منتدى الشعر والنثر
- عدد الرسائل : 439
العمر : 36
العمل : السنة الرابعة طب بشري {رابعة القديمة}
البلد : بنغازي الحبيبة
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 13/05/2008
رد: الكشـــــــــك في تراثنا الشعبي
يعني بس يديرو في حجالة وكشك
كيف صار مافيش شعراء وزمارة
علي العموم بلكي في سرت يختلف الجو
الموضوع روعة يعطيك العافية
كيف صار مافيش شعراء وزمارة
علي العموم بلكي في سرت يختلف الجو
الموضوع روعة يعطيك العافية
EMA MOON- عضو مميز
- عدد الرسائل : 643
العمر : 34
العمل : BUBLIC HEALTH STUDENT
البلد : بنغازي الحبيبة
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 30/07/2008
رد: الكشـــــــــك في تراثنا الشعبي
لا عندك حق يديروا في شعراء وزمارة
لكن هذا يعود لصحاب المناب"الفرح"
لو يبو زمارة او لا او يبوا شعراء
لأن في ناس يجيبو في حجالة ويقيموا الفرح الجماعة الكشاكة
ومشكورة على المرور الله لا يحرمن من ردودك
لكن هذا يعود لصحاب المناب"الفرح"
لو يبو زمارة او لا او يبوا شعراء
لأن في ناس يجيبو في حجالة ويقيموا الفرح الجماعة الكشاكة
ومشكورة على المرور الله لا يحرمن من ردودك
ALTAJ- مشرف منتدى الشعر والنثر
- عدد الرسائل : 439
العمر : 36
العمل : السنة الرابعة طب بشري {رابعة القديمة}
البلد : بنغازي الحبيبة
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 13/05/2008
رد: الكشـــــــــك في تراثنا الشعبي
مخازن قلبي مليانات ...امواجع وامعاهن سيات,,,وشكرا
نيري- مستجد
- عدد الرسائل : 6
العمر : 34
العمل : كليه الصحه العامه.ثالثه
البلد : ضواحي بنغازي.ليبيا
مؤشر احترام قوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 26/09/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى